Sabtu, 28 Desember 2013

المنادى



أ‌.      التعريف المنادى
المنادى هو أسم الذي وقع بعد حرف من أحرف النداء. نحو : "  يا محمد "
في هذا البحث أربعة عشر مبحثا : أحرف النداء, أقسام المنادى وأحكامه, نداء الضمير, نداء ما فيه (أل), حذف حرف النداء , المنادى المضاف إلى ياءالمتكلم, المنادىالمستغاث, المنادى المتعجب منه, المنادى المندوب, المنادى المرخم, أسماءلازمت النداء,  تتمة.

1.     أحرف النداء
أحرف النداء ينقسم إلى سبعة, وهي : ( أ, أي, يا, آ, أيا, هيا, وا ).
اللمنادى القريب هو : أي و أ
للمنادى البعيد هو : أيا و هيا و آ
و لكل منادى قريبا كان, أو بعيدا, أو متوسطا : " يا "
للندبة هي التي ينادى بها المندوب المتفجع عليه, نحو " واكبدي "
و حرف "يا" في نداء إسم الله تعالى, لا يناد بغيرها و كذالك في الاستغاثة وهو لايستغاث بغيرها.

2.     أقسام المنادى وأحكامه
المنادى ينقسم إلى خمسة أقسام : المفرد المعرفة, والنكرة المقصودة, والنكرة غير المقصودة, والمضاف, والشبية بالمضاف.
أ‌.        المفرد المعرفة والمضاف والشبيه به : ما الذي أريد به في باب "لا" النافية للجنس فكان الراجعه في الجزء الثاني من هذا الكتاب. مثل: يا مصباح العلم,
ب‌.   والمراد بالنكرة المقصودة : كل اسم نكرة وقع بعد حروف من كل أحرف من النداء وقصد تعيينه. وبذلك يصير معرفة. مثل :" يا ملكا يحب النساء ".
ت‌.   والنكرة غير المقصودة, كان المنادى مفعول به منصوب لفظا و الاسم التابع, نعت منصوب. مثل :" يا غافلا تنبه ".
وحكم المنادى أنه منصوب, إما لفظا, وإما محلا. وعامل النصب فيه إما فعل محذوف.

3.     بعض أحكام للمنادي
أ. إذا كان المنادى المستحق للبناء و مبنيا قبل النداء فإنه يبقى على حركة بنائه. و يقال فيه إنه مبني على ضمة مقدرة. مثل : يا حذام و سيبويه[1] (كلاهما منادى مفرد معرفة و مبني على ضم مقدر على آخره منع من ظهور حركة البناء الأصلية.
ب. إذا كان المنادى, مفردا علما موصوفا بأبن و لا فاصل بينهما, والابن مضاف إلى علم. مثل : يا خليل بن أحمد. ويا خليل بن أحمد.
ث‌.   إذا كرر المنلدى مضافا فكان نصب الاسمين معا, مثل "يا سعد سعد الأوس" فكان بناء الأول على الضم , مثل " يا سعد سعد الأوس" و الثاني كان هو منصوب أبدا.
ج‌.    المنادى المستحق البناء على الضم, إذا اضطر الشاعر إلى تنوينه كان مضموما و منصوبا. مبنيا كان في الحالة الأولى مبنيا, وإما في الثانية معربا منصوبا. 

4.     حذف حرف النداء.
يقدر كل محذوف بما يليق بالمقام فيكون التقدير. و يجوز حذف حرف النداء قبل العلم والمضاف. مثل : " أيها الكريم جد علي. أيها التلاميذ اجتهدوا " ولا يجوز حذف المنادي إلا بعد "يا" فقط, أو حذف المنادى المندوب و المنادى المستغاث و المنادى المتعجب منه والمنادى البعيد.

5.     حذف المنادى
قد يحذف المنادى بعد حرف "يا" مثل : يا قوم. والحق أن (يا) أصلها حرف نداء فإن لم يكون المنادى بعدها كانت حرفا يقصد به تنبيه السامع إلى ما بعدها. مثل: ألا يا آسجدوا

6.     المنادى المضاف إلى ياء المتكلم
المنادى المضاف إلى يا المتكلم هو على ثلاثة أنواع : اسم صحيح الأخر و اسم معتل الاخر و صفة.
·        إذا كان صحيح الأخر يجوز فيه ستة أوجه : مثل " يا سيد
·        إذا كان معتل الآخر فليس فيه إلا وجه واحد, مثل " يا قاضي. أو إن كان معتل الأخر مضاف إلى (الياء) وجب إثبات الياء مفتوحة ولا غيره.
·        إذا كان المضاف إليها صفة صحيحة الآخر وجب إثباتها ساكنة أو مفتحوحة, مثل " يا مكرمي"
·        وإن كان المنادى مضافا الى مضاف الياء المتكلم,فالياء ثابتة لاغير, مثل : " يا ابن أخي"

7.     المنادى المثتغاث
الاستغاثة هى نداء من يعين من دفع بلاء أو شدة[2]. مثل : يا للأقوياء للضعفاء" [3]. الإستغاثة لا يستعمل به من أحرف النداء إلا " يا "ولا يجوز حذفها ولا حذف المستغاث. للمستغاث ثلاثة أوجه:
·        أن يجز بلام زائدة واجبة الفتح, مثل : يا لقومي و يا لأمثال قومي.
·        أن يختم بألف زائدة لتوكيد الاستغاثة, مثل : يا يزيدا
·        أن يبقى على حاله, مثل :


1.       مصطفى الغلاييني, جامع الدروس العربية, ص, 509
[2] . مصطفى الغلاييني, جامع الدروس العربية, ص, 517
[3] . المطلوب منه الإعانة يسمى (مستغاثا) وامطلوب له الإعانة يسمى (مستغاثا له)

Tidak ada komentar:

Posting Komentar