أ.
التعريف المنادى
المنادى هو أسم الذي وقع بعد حرف من أحرف النداء. نحو : " يا محمد "
في
هذا البحث أربعة عشر مبحثا : أحرف النداء, أقسام المنادى وأحكامه, نداء الضمير,
نداء ما فيه (أل), حذف حرف النداء , المنادى المضاف إلى ياءالمتكلم,
المنادىالمستغاث, المنادى المتعجب منه, المنادى المندوب, المنادى المرخم,
أسماءلازمت النداء, تتمة.
1. أحرف النداء
أحرف النداء ينقسم إلى سبعة,
وهي : ( أ, أي, يا, آ, أيا, هيا, وا ).
اللمنادى القريب هو : أي و أ
للمنادى البعيد هو : أيا و
هيا و آ
و لكل منادى قريبا كان, أو
بعيدا, أو متوسطا : " يا "
للندبة هي التي ينادى بها
المندوب المتفجع عليه, نحو " واكبدي "
و حرف "يا" في نداء
إسم الله تعالى, لا يناد بغيرها و كذالك في الاستغاثة وهو لايستغاث بغيرها.
2. أقسام المنادى وأحكامه
المنادى
ينقسم إلى خمسة أقسام : المفرد المعرفة, والنكرة المقصودة, والنكرة غير المقصودة,
والمضاف, والشبية بالمضاف.
أ.
المفرد
المعرفة والمضاف والشبيه به : ما الذي أريد به في باب "لا" النافية
للجنس فكان الراجعه في الجزء الثاني من هذا الكتاب. مثل: يا مصباح العلم,
ب. والمراد بالنكرة المقصودة : كل اسم نكرة وقع
بعد حروف من كل أحرف من النداء وقصد تعيينه. وبذلك يصير معرفة. مثل :"
يا ملكا يحب النساء ".
ت. والنكرة غير المقصودة, كان المنادى مفعول به
منصوب لفظا و الاسم التابع, نعت منصوب. مثل :" يا غافلا تنبه
".
وحكم
المنادى أنه منصوب, إما لفظا, وإما محلا. وعامل النصب فيه إما فعل محذوف.
3. بعض أحكام للمنادي
أ. إذا
كان المنادى المستحق للبناء و مبنيا قبل النداء فإنه يبقى على حركة بنائه. و يقال
فيه إنه مبني على ضمة مقدرة. مثل : يا حذام و سيبويه[1]
(كلاهما منادى مفرد معرفة و مبني على ضم مقدر على آخره منع من ظهور حركة البناء
الأصلية.
ب. إذا
كان المنادى, مفردا علما موصوفا بأبن و لا فاصل بينهما, والابن مضاف إلى علم. مثل :
يا خليل بن أحمد. ويا خليل بن أحمد.
ث. إذا كرر المنلدى مضافا فكان نصب الاسمين معا,
مثل "يا سعد سعد الأوس" فكان بناء الأول على الضم , مثل "
يا سعد سعد الأوس" و الثاني كان هو منصوب أبدا.
ج. المنادى المستحق البناء على الضم, إذا اضطر
الشاعر إلى تنوينه كان مضموما و منصوبا. مبنيا كان في الحالة الأولى مبنيا, وإما
في الثانية معربا منصوبا.
4. حذف حرف النداء.
يقدر
كل محذوف بما يليق بالمقام فيكون التقدير. و يجوز حذف حرف النداء قبل العلم
والمضاف. مثل : " أيها الكريم جد علي. أيها التلاميذ اجتهدوا
" ولا يجوز حذف المنادي إلا بعد "يا" فقط, أو حذف
المنادى المندوب و المنادى المستغاث و المنادى المتعجب منه والمنادى البعيد.
5. حذف المنادى
قد
يحذف المنادى بعد حرف "يا" مثل : يا قوم. والحق أن (يا) أصلها حرف نداء
فإن لم يكون المنادى بعدها كانت حرفا يقصد به تنبيه السامع إلى ما بعدها. مثل: ألا
يا آسجدوا
6. المنادى المضاف إلى ياء المتكلم
المنادى
المضاف إلى يا المتكلم هو على ثلاثة أنواع : اسم صحيح الأخر و اسم معتل الاخر و
صفة.
·
إذا
كان صحيح الأخر يجوز فيه ستة أوجه : مثل " يا سيد
·
إذا
كان معتل الآخر فليس فيه إلا وجه واحد, مثل " يا قاضي. أو إن كان معتل
الأخر مضاف إلى (الياء) وجب إثبات الياء مفتوحة ولا غيره.
·
إذا
كان المضاف إليها صفة صحيحة الآخر وجب إثباتها ساكنة أو مفتحوحة, مثل " يا
مكرمي"
·
وإن
كان المنادى مضافا الى مضاف الياء المتكلم,فالياء ثابتة لاغير, مثل : "
يا ابن أخي"
7. المنادى المثتغاث
الاستغاثة
هى نداء من يعين من دفع بلاء أو شدة[2]. مثل : يا
للأقوياء للضعفاء" [3]. الإستغاثة لا
يستعمل به من أحرف النداء إلا " يا "ولا يجوز حذفها ولا
حذف المستغاث. للمستغاث ثلاثة أوجه:
·
أن
يجز بلام زائدة واجبة الفتح, مثل : يا لقومي و يا لأمثال قومي.
·
أن يختم بألف زائدة لتوكيد الاستغاثة, مثل : يا يزيدا
·
أن يبقى على حاله, مثل :
Tidak ada komentar:
Posting Komentar